منتدى روعة الاحساس Row3t El27sas
(9)- الميزان 384822105
منتدى روعة الاحساس Row3t El27sas
(9)- الميزان 384822105
منتدى روعة الاحساس Row3t El27sas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات روعة الاحساس ... مرحبا بكــ يـــا زائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (9)- الميزان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدالشبراوي
مشرف منتدى الكمبيوترمشرف منتدى الكمبيوتر
محمدالشبراوي


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 81
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : في السماء
الأوسمة : (9)- الميزان 58_21193194236
دعــــــاء جـــمـــيـــل : (9)- الميزان Sb7an

تاريخ التسجيل : 09/10/2008

(9)- الميزان Empty
مُساهمةموضوع: (9)- الميزان   (9)- الميزان I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 30, 2008 1:52 pm

قال اللّه تعالى:
{وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }{وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَـئِكَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُم بِمَا كَانُواْ بِآيَاتِنَا يِظْلِمُونَ }الأعراف 8-9
قال اللّه تعالى:
{أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَأَبِطَتْ اعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً }الكهف105
قال اللّه تعالى:
{وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا و sexفَى بِنَا حَاسِبِينَ }الأنبياء47
قال اللّه تعالى:
{فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }{وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ }المؤمنون 102-103
قال اللّه تعالى:
((الْقَارِعَةُ{1} مَا الْقَارِعَةُ{2} وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ{3} يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ{4} وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ{5} فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ{6} فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ{7} وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ{8} فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ{9} وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ{10} نَارٌ حَامِيَةٌ{11}))القارعة.
عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك .
( رواه مسلم )

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى يا عبدي أنفق أنفق عليك وقال يد الله ملأى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض فإنه لم يغض ما بيده وكان عرشه على الماء وبيده الأخرى الميزان يخفض ويرفع.
(رواه البخاري ومسلم).
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .
( رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه) .
وعن أبي سلمى راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بخ بخ لخمس ما أثقلهن في الميزان :
لا إله إلا الله .
وسبحان الله .
والحمد لله .
والله أكبر .
والولد الصالح يتوفى للمرء المسلم فيحتسبه .
(رواه النسائي واللفظ له وابن حبان في صحيحه والحاكم وصححه)
وعن عبد الله بن عمرو بن العاصي رضي الله عنهما:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله يستخلص رجلا من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة فينشر عليه تسعة وتسعين سجلا كل سجل مثل مد البصر.
ثم يقول : أتنكر من هذا شيئا أظلمك كتبتي الحافظون .
فيقول : لا يا رب .
فيقول : أفلك عذر .
فقال : لا يا رب .
فيقول الله تعالى : بلى إن لك عندنا حسنة فإنه لا ظلم عليك اليوم فتخرج بطاقة فيها أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله فيقول احضر وزنك فيقول : يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات.
فقال : فإنك لا تظلم .
فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة فلا يثقل مع اسم الله شيء .
(رواه الترمذي وقال حديث حسن غريب وابن ماجه وابن حبان في صحيحه والحاكم والبيهقي وقال الحاكم صحيح على شرط مسلم).
وذكر أبو بكر البزار رضي اللّه عنه :
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
ملك موكل بالميزان فيؤتي بابن آدم فيوقف بين كفتي الميزان :
* فإن ثقل ميزانه نادى ملك بصوت يسمع الخلائق سعد فلان سعادة لا يشقى بعدها أبداً .
* وإن خفت ميزانه نادى ملك بصوت يسمع الخلائق شقي فلان شقاوة لا يسعد بعدها أبداً
عن عائشة رضي اللّه عنها أنها ذكرت النار فبكت:
فقال صلى الله عليه وسلم : ما يبكيك ؟
قالت : ذكرت النار فبكيت فهل تذكرون أهليكم يوم القيامة.
فقال صلى الله عليه وسلم: أما ثلاثة مواطن فلا يذكر فيها أحد أحداً:
1-عند الميزان حتى يعلم أيخف ميزانه أم يثقل .
2-وعند الكتاب حين يقال هاؤم أقرؤا كتابيه حتى يعلم أين يقع كتابه أفي يمينه أم في شماله أم من وراء ظهره .
3-وعند الصراط إذا وضع بين ظهراني جهنم. (سنن أبي داود)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أتدرون من المفلس .
قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع.
فقال : المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي قد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار.
(رواه مسلم والترمذي )
وروي عن عبد اللّه بن مسعود قال:
إذا كان يوم القيامة جمع اللّه الأولين والآخرين ثم نادى مناد من كان يطلب مظلمة فليجئ إلى حقه فليأخذه فيفرح المرء أن يكون له الحق على والده أو ولده أو زوجته أو أخيه فيأخذ منه وإن كان صغيراً ومصداق ذلك في كتاب اللّه عز وجل: (فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلاَ أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلاَ يَتَسَاءَلُونَ. فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ. وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَلِدُونَ.). معالم التنزيل)
ويؤتى بالعبد وينادي مناد على رؤوس الأولين والآخرين هذا فلان ابن فلان من كان له عليه حق فليأت إلى حقه ثم يقال آت هؤلاء حقوقهم فيقول يا رب من أين وقد ذهب الدنيا فيقول اللّه عز وجل للملائكة انظروا في أعماله الصالحة فأعطوهم منها فإن بقي مثقال ذرة من حسنة قالت الملائكة يا ربنا بقي له مثقال ذرة من حسنة فيقول اللّه عز وجل ضعفوها لعبدي وأدخلوه بفضل رحمتي الجنة ومصداق ذلك في كتاب اللّه عز وجل: (إِنَّ الله لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَعِفْهَا).
وإن كان عبداً شقياً قالت الملائكة إلهنا فنيت حسناته وبقي طالبون فيقول اللّه عز وجل خذوا من سيئاتهم فأضيفوها إلى سيئاته ثم صكوا له صكاً إلى النار.
وذكر الترمذي من حديث عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما قال:
قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم:
إن اللّه سيخلص رجلاً من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة فينشر عليه تسعة وتسعين سجلاً كل سجل مثل مد البصر ثم يقول اللّه أتنكر من هذا شيئاً،أظلمك كتبتي الحافظون؟ فيقول لا يا رب فيقول اللّه أفلك عذر فيقول لا يا رب فيقول بلى إن لك عندنا حسنة فإنه لا ظلم عليك اليوم فتخرج له بطاقة فيها أشهد أن لا إله إلا اللّه وأشهد أن محمداً رسول اللّه فيقول أحضر وزنك فيقول يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات فيقال: إنك لا تظلم قال فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة قال فلا يثقل مع أسم اللّه شيء: أي من كان معه ذكر اللّه فلا يقاومه شيء يترجح من المعاصي بل يترجح الذكر على المعاصي.
وقيل إذا تعلق المظلوم بالظالم الأواب وهو الذي أقلع عن الذنب فلم يعد إليه ولم يتمكن من الاستحلال :
قال اللّه للمظلوم : ارفع رأسك فيرفع رأسه فإذا بقصر عظيم يلوح .
فيقول: ما هذا يا رب ؟
فيقول: إنه للبيع فاشتره مني .
فيقول :ما معي ثمنه .
فيقول: أن تبرئ مظلمة أخيك فالقصر لك.
فيقول قد فعلت يا رب.
وحكي أنه لما حضرت لقمان الحكيم الوفاة بكى :
فقال له ابنه : ما يبكيك يا أبت؟
فقال :يا بني لست أبكي على الدنيا ولا على نعيمها ولكن على ما أمامي من:
الشقة البعيدة .
والمفازة السحيقة .
والعقبة الكئود .
والزاد القليل .
والحمل الثقيل .
ولا أدري أيحط عني ذلك الحمل حتى أبلغ الغاية .
أم أثقل حتى أساق إلى النار فلهذا أبكي..... فمات رحمه اللّه.

-----------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(9)- الميزان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى روعة الاحساس Row3t El27sas :: 

الــمـــنـــتـــدى الإسلامــــي

 :: *¤ô§ô¤*~ روعـــة الإســــــلام عــــامــــة ~ *¤ô§ô¤*
-
انتقل الى: