منتدى روعة الاحساس Row3t El27sas
(10)- الصراط 384822105
منتدى روعة الاحساس Row3t El27sas
(10)- الصراط 384822105
منتدى روعة الاحساس Row3t El27sas
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات روعة الاحساس ... مرحبا بكــ يـــا زائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (10)- الصراط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدالشبراوي
مشرف منتدى الكمبيوترمشرف منتدى الكمبيوتر
محمدالشبراوي


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 81
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : في السماء
الأوسمة : (10)- الصراط 58_21193194236
دعــــــاء جـــمـــيـــل : (10)- الصراط Sb7an

تاريخ التسجيل : 09/10/2008

(10)- الصراط Empty
مُساهمةموضوع: (10)- الصراط   (10)- الصراط I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 30, 2008 1:53 pm

قال اللّه تعالى:
فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيّاً{68} ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيّاً{69} ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيّاً{70} وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِيّاً{71} ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيّاً{72}مريم.

وعن عبد الرحمن بن بشير الأنصاري رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من مات له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث لم يرد النار إلا عابر سبيل يعني الجواز على الصراط . (رواه الطبراني)
ومن مشى مع مظلوم حتى يثبت له حقه ثبت الله قدميه على الصراط يوم تزول الأقدام .
(رواه ابن أبي الدنيا والأصبهاني)
وعن عبد الله بن مسعود أيضا رضي الله عنه عن النبي قال :
يجمع الله عز وجل الأولين والآخرين لميقات يوم معلوم قياما أربعين سنة شاخصة أبصارهم ينتظرون فصل القضاء فذكر الحديث إلى أن قال ثم يقول يعني الرب تبارك وتعالى ارفعوا رؤوسكم فيرفعون رؤوسهم فيعطيهم نورهم على قدر أعمالهم :
فمنهم من يعطى نوره مثل الجبل العظيم يسعى بين يديه .
ومنهم من يعطى نوره أصغر من ذلك .
ومنهم من يعطى مثل النخلة بيده .
ومنهم من يعطى أصغر من ذلك .
حتى يكون آخرهم رجلا يعطى نوره على إبهام قدميه يضيء مرة ويطفأ مرة فإذا أضاء قدم قدمه وإذا أطفئ قام فيمرون على قدر نورهم :
منهم من يمر كطرفة العين .
ومنهم من يمر كالبرق .
ومنهم من يمر كالسحاب .
ومنهم من يمر كانقضاض الكوكب .
ومنهم من يمر كالريح .
ومنهم من يمر كشد الفرس .
ومنهم من يمر كشد الرجل .
حتى يمر الذي يعطى نوره على ظهر قدميه يحبو على وجهه ويديه ورجليه تخر يد وتعلق يد وتخر رجل وتعلق رجل وتصيب جوانبه النار فلا يزال كذلك حتى يخلص فإذا خلص وقف عليها فقال الحمد لله الذي أعطاني ما لم يعط أحدا إذ نجاني منها بعد إذ رأيتها .
قال :فينطلق به إلى غدير عند باب الجنة فيغتسل فيعود إليه ريح أهل الجنة وألوانهم فيرى ما في الجنة من خلل الباب .
فيقول :رب أدخلني الجنة .
فيقول له : أتسأل الجنة وقد نجيتك من النار .
فيقول : رب جعل بيني وبينها حجابا لا أسمع حسيسها .
قال : فيدخل الجنة ويرى أو يرفع له منزل أمام ذلك كأن ما هو فيه إليه حلم .
فيقول : رب أعطني ذلك المنزل .
فيقول له : لعلك إن أعطيتكه تسأل غيره .
فيقول : لا وعزتك لا أسألك غيره وأي منزل أحسن منه فيعطاه فينزله ويرى أمام ذلك منزلا كأن ما هو فيه إليه حلم .
قال : رب أعطني ذلك المنزل .
فيقول الله تبارك وتعالى له : فلعلك إن أعطيتكه تسأل غيره .
فيقول : لا وعزتك يا رب وأي منزل أحسن منه فيعطاه فينزله ثم يسكت .
فيقول لله جل ذكره : ما لك لا تسأل .
فيقول : رب قد سألتك حتى استحييتك وأقسمت حتى استحييتك .
فيقول الله جل ذكره : ألم ترض أن أعطيك مثل الدنيا منذ خلقتها إلى يوم أفنيتها وعشرة أضعافه .
فيقول : أتهزأ بي وأنت رب العزة .
فيضحك الرب تبارك وتعالى من قوله قال فرأيت عبد الله بن مسعود إذا بلغ هذا المكان من هذا الحديث ضحك قال فرأيت عبد الله بن مسعود إذا بلغ هذا المكان من الحديث ضحك . فقال له رجل يا أبا عبد الرحمن . . قد سمعتك تحدث هذا الحديث مرارا كلما بلغت هذا المكان ضحكت ؟ فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث هذا الحديث مرارا كلما بلغ هذا المكان من هذا الحديث ضحك حتى تبدو أضراسه . قال :
فيقول الرب جل ذكره : لا ولكني على ذلك قادر سل .
فيقول : ألحقني بالناس .
فيقول : الحق بالناس فينطلق يرمل في الجنة حتى إذا دنا من الناس رفع له قصر من درة فيخر ساجدا .
فيقال له : ارفع رأسك ما لك .
فيقول : رأيت ربي أو تراءى لي ربي .
فيقال : إنما هو منزل من منازلك .
قال : ثم يلقى رجلا فيتهيأ للسجود له .
فيقال له : مه .
فيقول : رأيت أنك ملك من الملائكة .
فيقول : إنما أنا خازن من خزانك وعبد من عبيدك تحت يدي ألف قهرمان على ما أنا عليه قال فينطلق أمامه حتى يفتح له القصر قال وهو من درة مجوفة سقائفها وأبوابها وأغلاقها ومفاتيحها منها تستقبله جوهرة خضراء مبطنة بحمراء فيها سبعون بابا كل باب يفضي إلى جوهرة خضراء مبطنة كل جوهرة تفضي إلى جوهرة على غير لون الأخرى في كل جوهرة سرر وأزواج ووصائف أدناهن حوراء عيناء عليها سبعون حلة يرى مخ ساقها من وراء حللها كبدها مرآته وكبده مرآتها إذا أعرض عنها إعراضة ازدادت في عينه سبعين ضعفا .
فيقال له : شرف فيشرف .
فيقال له : ملكك مسيرة مائة عام ينفذه بصرك قال:
فقال عمر: ألا تسمع ما يحدثنا بن أم عبد يا كعب عن أدنى أهل الجنة منزلا فكيف أعلاهم قال يا أمير المؤمنين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت إن الله جل ذكره خلق دارا جعل فيها ما شاء من الأزواج والثمرات والأشربة ثم أطبقها فلم يرها أحد من خلقه لا جبريل ولا غيره من الملائكة ثم قرأ كعب فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون . قال وخلق دون ذلك جنتين وزينهما بما شاء وأراهما من شاء من خلقه.ثم قال من كان كتابه في عليين نزل في تلك الدار التي لم يرها أحد حتى إن الرجل من أهل عليين ليخرج فيسير في ملكه فلا تبقى خيمة من خيم الجنة إلا دخلها من ضوء وجهه فيستبشرون بريحه فيقولون واها لهذا الريح هذا ريح رجل من أهل عليين قد خرج يسير في ملكه قال ويحك يا كعب إن هذه القلوب قد استرسلت فاقبضها فقال كعب إن لجهنم يوم القيامة لزفرة ما من ملك مقرب ولا نبي مرسل إلا خر لركبتيه حتى إن إبراهيم خليل الله ليقول رب نفسي نفسي حتى لو كان لك عمل سبعين نبيا إلى عملك لظننت أن لا تنجو .
(رواه ابن أبي الدنيا والطبراني والحاكم هكذا عن ابن مسعود مرفوعا وآخره من قوله إن الله جل ذكره خلق دارا إلى آخره موقوفا على كعب وأحد طرق الطبراني صحيح واللفظ له وقال الحاكم صحيح الإسناد وهو في مسلم بنحوه).
وعن حذيفة وأبي هريرة رضي الله عنهما قالا:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع الله تبارك وتعالى الناس :
قال :فيقوم المؤمنون حتى تزلف لهم الجنة فيأتون آدم .
فيقولون : يا أبانا استفتح لنا الجنة .
فيقول : وهل أخرجكم من الجنة إلا خطيئة أبيكم لست بصاحب ذلك اذهبوا إلى ابني إبراهيم خليل الله قال .
فيقول إبراهيم : لست بصاحب ذلك إنما كنت خليلا من وراء وراء اعمدوا إلى موسى الذي كلمه الله تكليما قال فيأتون موسى .
فيقول : لست بصاحب ذلك اذهبوا إلى عيسى كلمة الله وروحه .
فيقول عيسى : لست بصاحب ذلك فيأتون محمدا صلى الله عليه وسلم .
فيقوم فيؤذن له وترسل الأمانة والرحم فيقومان جنبتي الصراط يمينا وشمالا فيمر أولكم كالبرق قال قلت بأبي وأمي أي شيء كالبرق قال ألم تروا إلى البرق كيف يمر ويرجع في طرفة عين ثم كمر الطير وشد الرجال تجري بهم أعمالهم ونبيكم قائم على الصراط يقول رب سلم سلم حتى تعجز أعمال العباد حتى يجيء الرجل فلا يستطيع السير إلا زحفا قال وفي حافتي الصراط كلاليب معلقة مأمورة بأخذ من أمرت به فمخدوش ناج ومكدوش في النار والذي نفس أبي هريرة بيده إن قعر جهنم لسبعين خريفا . ( رواه مسلم)
وفي صحيح البخاري قال:
رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : يخلص المؤمنون من النار فيحبسون على قنطرة بين الجنة والنار فيقتص لبعضهم من بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا حتى إذا هذبوا ونقوا أذن لهم في دخول الجنة فو الذي نفس محمد بيده لأحدهم أهدى لمنزلة في الجنة منه لمنزلة كان في الدنيا.
وفي رسالة القشيري قال معاذ بن جبل:
إن المؤمن لا يطمئن قلبه ولا تسكن روعته، حتى يخلف جسر جهنم.
وكان أبو ميسرة رضي اللّه عنه:
إذ أوى إلى فراشه قال: يا ليت أمي لم تلدني، ثم يبكي، فقيل ما يبكيك؟ فقال: أخبرنا أنا واردوها ولم نخبر أنا صادرون عنها.
وبكى عبد اللّه بن رواحة وقال:
آية أنزلت ينبئني فيها ربي، إني وارد النار، ولم ينبئني أني صادر عنها، فذلك الذي أبكاني.
وقال الحسن:
كيف لا يحزن المؤمن وقد حدث عن اللّه أنه وارد جهنم ولم ينبئه بأنه صادر عنها.

----------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(10)- الصراط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى روعة الاحساس Row3t El27sas :: 

الــمـــنـــتـــدى الإسلامــــي

 :: *¤ô§ô¤*~ روعـــة الإســــــلام عــــامــــة ~ *¤ô§ô¤*
-
انتقل الى: